الحوسبة السحابية Cloud Computing

ماهي الحوسبة السحابية Cloud Computing؟

الحوسبة السحابية Cloud Computing باختصار هي خدمة تقدمها بعض الشركات تسمح للأفراد والمؤسسات بتخزين المعلومات والبيانات والملفات الخاصة بهم على مُخدمات هذه الشركات بدلًا من طريقة التخزين التقليدية على الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر المحلية الخاصة.

هذه الخدمة غاية في الأهمية بالنسبة للمترجمين بشكل خاص. تخيل أنك تعمل على ملف هام سوف تقوم بتسليمه خلال ساعة مثلًا وفجاه أنقطع التيار الكهربائي أو الإنترنت أو حدثت الكارثة الكبرى واحترق القرص الصلب بجهازك! ما الذي ستفعله الآن؟ وكيف يمكنك استرجاع الملف؟ أحيانًا ما تكون قيمة الملف نفسه أعلى بمراحل من قيمة اللابتوب الذي احترق، ولكن فات الأوان الآن وعليك تحمل النتائج.

هنا عزيزي المترجم يجب أن تكون لديك استراتيجية لأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة بشكل دوري. ولكن خدمة الحوسبة السحابية أنهت كل هذه المشاكل وأصبح بإمكانك الآن ترجمة ملف ما على جهازك في العمل ثم تفتح الملف من هاتفك المحمول أو حاسبك اللوحي لمراجعته أثناء عودتك إلى المنزل ثم تصحيح الأخطاء الموجودة به وإرساله للعميل عبر الكمبيوتر الموجود في المنزل. جميع التعديلات التي يتم إدخالها على الملف تُحفظ تلقائيًا بدون أي مخاوف من ضياعها حال انقطاع التيار. أيضًا من الخصائص الهامة إمكانية استرجاع أي نسخة من الملف في تاريخ مُعين؛ لنقل أنك قمت ببعض التعديلات على أحد الملفات صباح هذا اليوم ثم أدركت أنك أخطأت في بعض الأشياء وتود استرجاع النسخة السابقة قبل إجراء التعديلات. هذه الخاصية غير مُتاحة في برامج الأوفيس العادية ولكن بإمكانك تحديد الوقت والتاريخ ثم تقوم باسترجاع النسخة الخاصة بك حتى لو تم إلغاء الملف نهائيًا. يمكنك أيضًا مشاركة أي ملف مع زميل آخر يقوم بمراجعته أو ترجمة جزء منه وإعطائه صلاحيات قراءته فقط أو التعديل عليه. وستكون قادرًا طوال الوقت على مراقبة الكمية التي قام بترجمتها دون إزعاجه يوميًا بالاتصال به.

الفكرة سهلة للغاية، هناك أكثر من شركة تقدم هذه الخدمة وهي شركات موثوقة ورائدة في هذا المجال ولكني أُرشح لكم أهم ثلاث منصات:

جوجل درايف: www.google.com/drive

دروب بوكس: www.dropbox.com

وان درايف من مايكروسوفت: www.onedrive.live.com

هنا سوف أشرح باختصار خدمة جوجل درايف حيث يمكنك التسجيل فيها باستخدام حسابك في جي ميل، بالدخول إلى الموقع سوف يعرض أمامك إمكانية تنزيل البرنامج الخاص بالخدمة. بعد تنصيب البرنامج سوف تجد مجلد جديد على سطح المكتب الخاص بجهازك. ببساطة شديدة: أي ملف تضعه في هذا المجلد سوف يتم تحميله تلقائيًا إلى مساحة التخزين الخاصة بك على الموقع، ويمكنك فتح تلك الملفات باستخدام برامج الأوفيس الموجودة على جهازك بالفعل أي أنك لن تحتاج إلى تعلم برامج جديدة أو تنزيلها. وإذا أردت التعامل مع تلك الملفات بمشاركتها أو استرجاع نسخة قديمة منها، كل ما عليك هو الدخول إلى الموقع الإلكتروني للخدمة وسوف تجد العديد من الخيارات التي يمكنك استكشافها بنفسك. بقي شيء آخر هو أنه إذا لم يكن لديك برامج الأوفيس على جهازك، فإن الموقع يُتيح لك حزمة برامج يمكنك استخدامها أونلاين لتحرير النصوص الخاصة بك.